[b][b][b][b][size=21][size=21]الإعاقة الإنفعالية
التعريف :
إن الطفل المضطرب إجتماعيا ً في الصف ، هو الطفل الذي
يظهر سلوكا ً مؤذيا ً وضارا ً بحيث يؤثر على تحصيله الاكاديمي , أو على
تحصيل أقرانه..
معايير السلوك المضطرب :-
* تكرار السلوك .
* شدة السلوك .
* مدة حدوث السلوك .
أسباب الإضطرابات الإنفعالية :-
ــ الأسباب البيولوجية : وهي مرتبطةبالعوامل الجينية وإصابات الدماغ وتناول الادوية والامراض التي تصيب الأم الحامل .
ــ الأسباب البيئية : وهي مرتبطة بالعوامل الأسرية والمدرسية والإجتماعية ، مثل :-
0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
0 الإهمال الزائد.
0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه
0عدم الطاعة والعناد المستمر.
0 المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
0 الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
0 تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
0 الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
0 القلق الزائد وسرعة الغضب.
0 الحزن والكابة والميل الى القيادة.
0 زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
0 الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
0 الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
0 الخجل الشديد.
الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً:-
00الخصائص الأجتماعية :-
0 السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
0 السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
0 السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .
00 الخصائص العقلية والاجتماعية :-
0 ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
0 تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .
توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :-
0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
0 تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب
انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج
المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية[/size][/size][/b][/b][/b][/b]